منتدى السنة

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم
نرجو التسجيل او الدخول
ونسأل الله الاخلاص والعلم والعمل الصالح
أخوكم الصارم المسلول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى السنة

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم
نرجو التسجيل او الدخول
ونسأل الله الاخلاص والعلم والعمل الصالح
أخوكم الصارم المسلول

منتدى السنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فضيلة الشيخ المحدّث أبو حفص سامي العربي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم        نهنئ انفسنا بافتتاح هذا الصرح الذي ارجو من الله ان يكون ذخرا للعلم وطلابه وجميع المسلمين       أخوكم الصارم المسلول

المواضيع الأخيرة

» الال الالتا تاتاهخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
بدع الموالد Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 6:03 pm من طرف ابوالفداء السلفى

» مثبت:شرح مقدمة أبو عمر الدانى فى مصطلح الحديث للشيخ سامى العربى
بدع الموالد Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 10:44 pm من طرف أم سليم

» القرآن كاملا بصوت الشيخ ناصر القطامى
بدع الموالد Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 11:30 pm من طرف ابوالفداء السلفى

» مواعيد دروس الشيخ أبي حفص حفظه الله تعالى
بدع الموالد Emptyالجمعة يناير 14, 2011 8:07 pm من طرف عوض

» مثبت: كلمة الشيخ ابوحفص العربى لكل من يحارب النقاب
بدع الموالد Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 11:09 pm من طرف احمد الاثرى

» شرح مذكرة أصول الفقه للشنقيطى للشيخ سامي العربي حفظه الله 90شريط
بدع الموالد Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 11:07 pm من طرف احمد الاثرى

» مثبت:لأول مرة لأول مرة سلسلة الجرح والتعديل فى المصطلح كاااااملة للشيخ أبوحفص سامى العربى
بدع الموالد Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 11:06 pm من طرف احمد الاثرى

» ترجمة فضيلة الشيخ
بدع الموالد Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 11:02 pm من طرف احمد الاثرى

» رد الشيخ ابوحفص سامى العربى على عمرو خالد فى مسألة كفر ابليس
بدع الموالد Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 10:47 pm من طرف احمد الاثرى

التبادل الاعلاني

منتدى الصارم المسلول
http://elsarem.montadarabi.com

3 مشترك

    بدع الموالد

    ابوالفداء السلفى
    ابوالفداء السلفى
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 45
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010

    بدع الموالد Empty بدع الموالد

    مُساهمة  ابوالفداء السلفى الأحد نوفمبر 28, 2010 12:55 am

    الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحقليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون. وأصلي وأسلم على عبد الله ورسولهسيدنا محمد قامع الشرك والضلالة ومظهر الحق والداعي إليه عليه الصلاةوالسلام وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً. أما بعد:

    فإن أحسن الحديثكتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالةوكل ضلالة في النار. فما هي البدعة التي حذر منها الشارع ووصفها بالضلالة؟

    البدعة


    لغة: ما أُحدث على غير مثال سابق.

    وشرعاً: هي طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشرعية فهي في مقابل السنة وضد السنة، ولنسق بعض النصوص في شأن البدعة.

    1-عن العرباض بن سارية قال: قال رسول الله : { ومن يعش منكم بعدي فسيرىاختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليهابالنواجذ وإياكم من محدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة } [أخرجه أحمدوالترمذي وابن ماجه والدارمي والحاكم وابن حبان وصححه الألباني في تخريجكتب السنة].

    2- عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله : { من يهدهالله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وخير الحديث كتاب الله عز وجل وخيرالهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة } [رواه مسلم والبيهقيوعنده وعند النسائي { وكل ضلالة في النار } بإسناد صحيح].

    3- وعنعائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { من أحدث في أمرنا ما ليس منهفهو رد } [متفق عليه]، وفي رواية لمسلم: { من عمل عملاً ليس عليه أمرنافهو رد }.

    قال ابن حجر على كل بدعة ضلالة وهذه الجملة قاعدة شرعية فكل بدعة ضلالة فلا تكون من الشرع لأن الشرع كله هدي.

    وأماحديث عائشة فهو من جوامع الكلم وهو ميزان للأعمال الظاهرة والمبتدع عملهمردود ولأهل العلم فيه قولان: الأول: أن عمله مردود عليه. والثاني: أنالمبتدع رد أمر الله لأنه نصب نفسه مضاهياً لأحكم الحاكمين فشرع في الدينما لم يأذن به الله.

    وإليك ما ورد في شأن البدعة من كلام بعض صحابة رسول الله :

    قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: { اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم } [رواه الطبراني والدارمي بإسناد صحيح].

    وقال عبدالله بن عمر رضي الله عنه: { كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة } [أخرجه الدارمي بإسناد صحيح].

    وقدأنكر ابن مسعود على قوم جالسين في المسجد ومع كل واحد منهم حصاً وبينهمرجل يقول: ( كبروا مائة ). فيكبروا مائة. فيقول: ( هللوا مائة ). فيهللومائة. فيقول: ( سبّحوا مائة ). فيسبحوا مائة. وقال: { والذي نفسي بيدهأنكم لعلى ملة أهدى من ملة محمد أو مفتحوا باب ضلالة } قالوا: ( ما أردناإلا الخير ). فقال: { وكم من مريد للخير لن يصيبه }. [أخرجه الدارمي وأبونعيم بإسناد صحيح].

    وهذا من فهم سلف الأمة لخطر البدعة وقد قالإمام دار الهجرة مالك رحمه الله: ( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنةفقد زعم أن محمداً خان الرسالة لأن الله يقول: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُلَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُالإِسْلاَمَ دِيناً فما لم يكن يومئذ لا يكون اليوم ديناً ).

    وقالالإمام الشافعي رحمه الله: ( من استحسن فقد شرع ) وقال الإمام أحمد رحمهالله: ( أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول والاقتداء بهموترك البدعة وكل بدعة ضلالة ).

    خطر البدع

    1- عمله مردودعليه. 2- تحجب عنه التوبة ما دام مصراً على بدعته. 3- لا يرد حوض النبي .4- عليه إثم من عمل ببدعته إلى يوم القيامة. 5- صاحب البدعة ملعون. 6-صاحب البدعة لا يزداد من الله إلا بعداً. 7- إن البدعة تميت السنة. 8-البدعة سبب الهلاك. 9- البدعة بريد الكفر. 10- البدعة تفتح باب الخلافالذي لم يُبن على دليل بل على الأهواء. 11- التقليل من شأن البدع يؤدي إلىالفسوق والعصيان.

    شبهات لمحسني البدع وردها


    1- { ما رآهالمسلمون حسناً فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون سيئاً فهو عند اللهسيء }. أولاً: هذا الحديث لا يصح مرفوعاً بل هو من كلام ابن مسعود وقولالصحابي لا يعارض بقول الرسول ، وعلى فرض صحته فيخرج على أن ما رآه جميعالمسلمين حسناً فيكون إجماعاً والإجماع حجة. ولا حجة لمن رأى استحسانالبدع. والإجماع الأصولي المعتبر هو إجماع أهل العلم في عصره، وليس من شكأن المقلدين ليسوا من أهل العلم. وأكثر من يعمل هذه البدع هم من المقلدين.

    2-قول عمر رضي الله عنه: { نعمة البدعة هذه } وهذا في صلاة التراويح وهيسُنة، ولكن عمر لما أقامها جماعة وقد ترك الرسول إقامتها على إمام واحدخشية أن تفرض. قال: ذلك من باب البدعة اللغوية وهو ما لم يكن على غرارسابق فلم تكن في عهد أبي بكر أو أن عمر لما أسرج المسجد واجتمع الناس رأىأن عمله هذا جديد وهو الإسراج فقال: { نعمة البدعة هذه } وأيضاً عمر منالخلفاء الراشدين الذين يستدل بقولهم ما لم يخالفوا النص.

    3- { منسنّ في الإسلام سنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقصمن أجورهم شيء }. وهذا الحديث له قصة، وهي أنه جاء إلى الرسول قوم منمُضَر حفاة عراة مجتابي النمار فلما رآهم الرسول تمعر وجهه لما رأى بهم منالفاقة فأمر بلالاً فأذن وأقام فصلى ثم خطب بالناس يحثهم على الصدقة فجاءأحد الصحابة بسُرّة كادت يده أن تعجز عن حملها فتتابع الناس حتى اجتمعكومين من طعام وثياب فقال الرسول : { من سنّ في الإسلام سنة حسنة.. }فالسنة أنه أحيا سنة الإنفاق بسخاء وليس هو الذي سن الصدقة.

    4-العرف وهو ما عليه كثير من الناس من بدع تعارفوا عليها وتمسكوا بها لأنهاأعرافهم التي أدركوا عليها آباءهم وهذه هي علة المشركين في جحدهم للحقإِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِممُّقْتَدُونَ [الزخرف:23]. والجماعة ليس هم الكثرة ولكن الجماعة هم منوافق السنة ولو كانوا قليلين. قال : { إن الإسلام بدأ غريباً وسيعودغريباً كما بدأ فطوبى للغرباء } قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: { الذينيصلحون إذا فسد الناس } [حديث صحيح].

    وقال ابن مسعود: ( الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك ).

    من أسباب الابتداع

    1-الجهل بالسنة المطهرة ومصطلح الحديث بحيث لا يميزون بين الصحيح والضعيففتكثر الأحاديث الضعيفة والموضوعة مثل بدعة النور المحمدي، تعتمد على حديثموضوع { أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر } وبدعة خلق المخلوقات من أجلمحمد تعتمد على حديث مكذوب { لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك } وخفي علىواضعه أن محمداً لولا الخلق ما بعث، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَإِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء:107].

    2- إتخاذ الناس رؤساء جهالاً يقومون بالفتوى والتعليم ويقولون في دين الله بغير علم.

    3- عادات وخرافات لا يدل عليها شرع ولا يقرها عقل مثل: بدع المولد والمآتم وغيرها.

    4- اعتقاد العصمة في الأئمة المجتهدين وإعطاء الشيوخ قداسة تقارب منازل الأنبياء.

    5- إتباع المتشابهة من الآيات والأحاديث وعدم ردها إلى المحكم.

    المولد النبوي


    أولظهوره: أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع وهمعبيديون ولا صلة لهم بفاطمة رضي الله تعالى عنها، وهم زنادقة يتظاهرونبأنهم روافض وباطنهم الكفر المحض أحدثوا ستة موالد: المولد النبوي ومولدالإمام علي ومولد السيدة فاطمة رضي الله عنها ومولد الحسن والحسين رضيالله عنهما ومولد الخليفة الحاضر ثم أبطلها الأفضل بين أمير الجيش ثمأعيدت على يد الآمر بأحكام الله الفاطمي سنة أربع وعشرين وخمسمائة بعد ماكاد الناس أن ينسوها.

    وأول من أحدث المولد بمدينة إربل الملكالمظفر أبو سعيد كوكبوري في القرن السابع واستمر العمل به إلى يومنا هذا.ولم تكن هذه الموالد من عمل السلف الصالح أهل القرون الثلاثة المفضلة، ولامن عمل الأئمة الأربعة وإنما أحدثها الزنادقة والجهال بعد القرون المفضلةفهو بدعة في دين الله ولا تجد مشركاً إلا وهو منقص للرب سبحانه ولامبتدعاً إلا منقصاً لرسول الله .

    بطلان عيد المولد من وجوه


    1- أن رسول الله ثبت عنه أنه لما جاء المدينة وعندهم أعياد أبطلها وقال: { عيدنا أهل الإسلام عيد الفطر وعيد الأضحى }.

    2- أن النصوص تنهى عن البدعة وتصفها بأنها ضلالة { وكل بدعة ضلالة }.

    3- أن الأعياد ليست من قبيل العادات وإنما هي من قبيل العبادات ولذلك أبطل رسول الله أعياد أهل الجاهلية.

    4- أنها من ابتداع الروافض أعداء السنة والإسلام وهم أهل البدع وبناء القباب والمساجد على القبور.

    5-عدم فعل أحد من السلف الصالح لهذه البدعة مع أنهم أكمل إيماناً وأفهمللنصوص وأي شيء يتدين به ولم يكن من عمل السلف فليس بدين بل بدعة محدثة.

    المهتمون بالمولد


    1-صنف همهم نشر البدعة والتفاني في ذلك وليسوا من أهل العلم والصلاح وإنمامشهور عنهم التقصير في السنة وفي حضور الجمع والجماعات والطاعات وإنماينشطون عند البدع مع البيان لأكثرهم أنهم على بدعة ولكنهم مصرون عليها.

    2- الجهال من العامة الذين يعتقدون أنها عبادة مشروعة ويتبعون من يقودهم إلى الهاوية.

    3- أناس همهم الشهوات مما يجدون في المولد من أكل وشرب واختلاط بالنساء ونحو ذلك.

    وبعدهذا أوصي نفسي وإخواني المسلمين بتجنب البدع ومن وقع في شيء منها فعليهتركها والرجوع إلى السنة وأوصي بقراءة بعض الكتب المتعلقة بذم البدع مثل (كتاب الإعتصام ) للشاطبي المالكي رحمه الله و ( كتاب الإبداع في مضارالابتداع ) لعلي محفوظ و ( رسالة التحذير من البدع ) للشيخ عبدالعزيز بنباز و ( رسالة البدع وأثرها السيء في الأمة ) لسليم الهلالي وهي رسالةمفيدة جداً على اختصارها.

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وأسأل الله أن يغفر لي ووالديّ ولجميع المسلمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    منقول.
    avatar
    ابن الجوزى


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    بدع الموالد Empty رد: بدع الموالد

    مُساهمة  ابن الجوزى الأربعاء ديسمبر 01, 2010 10:07 pm

    بدع الموالد 404195 بدع الموالد 404195 بدع الموالد 404195 بدع الموالد 404195 بدع الموالد 404195 بدع الموالد 404195
    avatar
    ابن الجوزى


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    بدع الموالد Empty رد: بدع الموالد

    مُساهمة  ابن الجوزى الأربعاء ديسمبر 01, 2010 10:08 pm

    بدع الموالد 707159 بدع الموالد 707159 بدع الموالد 707159 بدع الموالد 707159
    avatar
    ابوانس المصرى


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    بدع الموالد Empty رد: بدع الموالد

    مُساهمة  ابوانس المصرى الأربعاء ديسمبر 01, 2010 10:24 pm

    بدع الموالد 646461 بدع الموالد 646461

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 6:46 pm