السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم
نرجو التسجيل او الدخول
ونسأل الله الاخلاص والعلم والعمل الصالح
أخوكم الصارم المسلول
انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل
منتدى السنة
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم
نرجو التسجيل او الدخول
ونسأل الله الاخلاص والعلم والعمل الصالح
أخوكم الصارم المسلول
منتدى السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فضيلة الشيخ المحدّث أبو حفص سامي العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم نهنئ انفسنا بافتتاح هذا الصرح الذي ارجو من
الله ان يكون ذخرا للعلم وطلابه وجميع المسلمين أخوكم الصارم المسلول
1- الصلاة في الثوب الذي عليه صورة: فعن أنس قال: كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :
{ أميطي عني، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي }
[رواه البخاري] ،
وبوب على الحديث بقوله: باب إن صلى في ثوب مصلب أو تصاوير هل تفسد صلاته؟
2- أداء الصلاة وهو حاقن لبول أو غائط: لقوله :
{ لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم].
3-الجهر بالنية: كأن يقول: نويت أن أصلي كذا وكذا. وهذا من البدع المنكرة.قال ابن القيم: "... ولا تلفظ بالنية ألبتة، ولا قال أصلي لله صلاة كذامستقبل القبلة أربع ركعات... لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ولامسند ولا مرسل لفظة واحدة منها ألبتة" وقد أفتى غير واحد من العلماء بعدمجواز الجهر بالنية. إنما النية محلها القلب.
6- عدم تحريك اللسانفي التكبير وقراءة القرآن وسائر أذكار الصلاة، والاكتفاء بتمريرها علىالقلب: وهذا من الأخطاء الشائعة، قال النووي: " وأما غير الإمام فالسنةالإسرار بالتكبير سواء المأموم أو المنفرد. وأدنى الإسرار أن يسمع نفسهإذا كان صحيح السمع ولا عارض عنده من لغط وغيره. وهذا عام في القراءةوالتكبير والتسبيح في الركوع وغيره " .
7- ترك دعاء الاستفتاح والاستعاذة قبل قراءة الفاتحة مع أنهما من مستحبات الصلاة.
8-قول بعض المصلين في دعاء الاستفتاح : ولا معبود سواك ، والثابت هو قوله :{ سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك } ، وماعداه زيادة غير واردة.
9- رفع البصر إلى السماء أو النظرإلى غير مكان السجود مما يسبب السهو وحديث النفس : وقد ورد الأمر بخفضالبصر والنظر إلى موضع السجود إلا في حالة الجلوس للتشهد ، فإن النظر يكونإلى الإشارة بالسبابة. يقول : { ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماءفي صلاتهم؟! فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهين عن ذلك أو لتخطفنأبصارهم } [متفق عليه]. وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات فيالصلاة فقال:
{ هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد }
[رواه البخاري].
10-كثرة الحركة والعبث في الصلاة : كتشبيك الأصابع ، والتحريك المستمرللقدمين ، وتسوية العمامة أو العقال ، والنظر في الساعة ، وربط الإزار ،وتحريك الأنف واللحية. وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم أقواما يعبثونبأيديهم في الصلاة فقال :
{ ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟! اسكنوا في الصلاة }
[رواه مسلم].
11- قول بعض المصلين بعد قول الإمام "ولا الضالين" : آمين ولوالدي وللمسلمين ، وهذا خلاف السنة.
12- عدم إقامة الصلب في القيام والجلوس : كأن يكون محدودبا بظهره أو مائلا جهة اليمين، وكذا عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود.
قال صلى الله عليه وسلم :
{ لا ينظر الله عز وجل إلى صلاة عبد لا يقيم صلبه بين ركوعها وسجودها }
[رواه الطبراني بسند صحيح]. وقال :
{ أتموا الركوع والسجود }
[رواه البخاري ومسلم].
13-عدم الطمأنينة في الركوع والاعتدال منه: عن زيد بن وهب قال: { رأى حذيفةرجلا لا يتم الركوع والسجود. قال : ما صليت، ولو مت مت على غير الفطرةالتي فطر الله محمدا عليه } [رواه البخاري]. وروى أبو هريرة عن النبي أنهرأى رجلا دخل المسجد فصلى، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :
{ ارجع فصل فإنك لم تصل } [رواه البخاري].
14-يزيد بعض المصلين عند الاعتدال من الركوع لفظة "والشكر" عند قولهم : ربناولك الحمد ، وهذه الزيادة لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
15- تحريك الأصبع بين السجدتين: والثابت عنه أنه كان يشير بإصبعه السبابة في أثناء جلوسه للتشهدين.
16-انتطار الإمام إن كان ساجدا حتى يرفع أو جالسا حتى يقوم وعدم الدخول معهإلا إذا كان قائما أو راكعا : والصواب أن تدخل مع الإمام على أي حال كانعليه ، قائما أو راكعا أو ساجدا أو جالسا. عن معاذ
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام }
[رواه الترمذي].
17-قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الإمام أو عند ابتداء الإمام فيالسلام: يقول الشيخ عبدالرحمن بن سعدي رحمه الله في هذا الصدد: " لا يحلله ذلك وعليه أن يمكث حتى ينتهي الإمام من التسليمة الثانية ، فإن قام قبلانتهاء سلامه ولم يرجع انقلبت صلاته نفلا ، وعليه إعادتها" .
18- الإسراع والسعي للالحاق بالإمام قبل ركوعه ،
وهذا الإسراع منهي عنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
{ إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون ، وأتوها وأنتم تمشون ،
وعليكم بالسكينة ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا }
[رواه البخاري ومسلم].
19- إتيان المسجد بعد أكل الثوم أو البصل: وهو منهي عنه كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يقربن مسجدنا }
[رواه البخاري].
أما إذا زالت رائحة الثوم أو البصل بالطبخ فلا حرج من إتيان المساجد.
( و كذلك الحال مع رائحة السجائر)
20-زيادة لفظ "سيدنا" في التشهد أو في الصلاة على رسول الله في الصلاة ، يقولالحافظ ابن حجر رحمه الله : " اتباع الألفاظ المأثورة أرجح ، ولا يقال :لعله ترك ذلك تواضعا منه ، وأمته مندوبة إلى أن تقول ذلك كلما ذكر، لأنانقول : لو كان ذلك راجحا لجاء عن الصحابة ثم عن التابعين. ولم نقف في شيءمن الآثار عن أحد من الصحابة ولا التابعين أنه قال ذلك مع كثرة ما وردعنهم من ذلك " .
21- التنفل عند إقامة الصلاة ، فعن أبي هريرة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة }
[رواه الجماعة].
وأخرج مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل يصلي وقد أقيمت صلاة الصبح
فكلمه بشيء لا ندري ما هو ، فلما انصرفنا أحطنا به نقول : ماذا قال لك رسول الله ؟
قال: قال لي: { يوشك أحدكم أن يصلي الصبح أربعا } .
22-المرور بين يدي المصلي: وقد تساهل بعض المصلين في هذا الأمر مع أن الأمرفيه وعيد شديد. عن أبي الجهيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين
خيرا له من أن يمر بين يديه }
قال أبو النضر أحد رواة الحديث: لا أدري أقال أربعين يوما أو شهرا أو سنة؟!
[رواه البخاري].
23- قول بعض الناس عند إقامة الصلاة: " أقامها الله وأدامها " ،
والحديث الذي ورد في هذا ضعيف لا يعتمد عليه ، فالأولى تركها.
24- عدم كظم التثاؤب من المصلي في أثناء صلاته:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع ، فإن الشيطان يدخل }
[رواه مسلم].
وكظمه أن يرد التثاؤب ما استطاع ،
وذلك يكون بوضع اليد على الفم كما ورد في بعض الروايات.
25- الصلاة بين السواري: لما في ذلك من تقطيع الصفوف، عن قرة قال:
{ كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله ونطرد عنها طردا }
[رواه ابن ماجة وصححه الحاكم ووافقه الذهبي].
26- تخلف بعض الناس عن صلاة الجمعة لانشغالهم بمشاهدة كرة القدم ،
ولنذكر هؤلاء بأن من ترك الجمعة ثلاث مرات متواليات بلا عذر يطبع على قلبه
ويكون من الغافلين والمنافقين كما ثبت في الحديث الصحيح.
السبت سبتمبر 10, 2011 6:03 pm من طرف ابوالفداء السلفى
» مثبت:شرح مقدمة أبو عمر الدانى فى مصطلح الحديث للشيخ سامى العربى
الثلاثاء مارس 08, 2011 10:44 pm من طرف أم سليم
» القرآن كاملا بصوت الشيخ ناصر القطامى
الثلاثاء يناير 25, 2011 11:30 pm من طرف ابوالفداء السلفى
» مواعيد دروس الشيخ أبي حفص حفظه الله تعالى
الجمعة يناير 14, 2011 8:07 pm من طرف عوض
» مثبت: كلمة الشيخ ابوحفص العربى لكل من يحارب النقاب
الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:09 pm من طرف احمد الاثرى
» شرح مذكرة أصول الفقه للشنقيطى للشيخ سامي العربي حفظه الله 90شريط
الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:07 pm من طرف احمد الاثرى
» مثبت:لأول مرة لأول مرة سلسلة الجرح والتعديل فى المصطلح كاااااملة للشيخ أبوحفص سامى العربى
الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:06 pm من طرف احمد الاثرى
» ترجمة فضيلة الشيخ
الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:02 pm من طرف احمد الاثرى
» رد الشيخ ابوحفص سامى العربى على عمرو خالد فى مسألة كفر ابليس
الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:47 pm من طرف احمد الاثرى